جاكوار XJ220 موديل 1992

جاكوار XJ220 هي سيارة خارقة بمحرك وسطي أنتجتها جاكوار بالتعاون مع توم ووكينشو ريسينج تحت اسم جاكوار سبورت بين عامي 1992 و1994. وقد احتفظت بالرقم القياسي لأعلى سرعة قصوى لسيارة إنتاجية (350 كم/س، 217 ميلاً في الساعة) حتى وصول سيارة مكلارين F1 في عام 1994.


في الأيام الأولى للشركة، أنشأ بعض موظفي جاكوار مجموعة غير رسمية أطلقوا عليها اسم "نادي السبت". في الثمانينيات، بدأ كبير مهندسي جاكوار جيم راندل، كجزء من تلك المجموعة، العمل على ما رآه منافسة لسيارات مثل فيراري F40 وبورش 959. وتصور ما كان في الأساس سيارة XJ13 محدثة - وهي سيارة خفيفة الوزن ذات مقعدين بمحرك V12 قوي مثبت في المنتصف. وقد توسع راندل في الفكرة من خلال الاستقرار على نظام الدفع الرباعي لزيادة قوة الجر وتحسين التحكم ووضع قفص أمان متكامل حتى يمكن قيادة السيارة بأمان بسرعات عالية للغاية. ومنذ البداية، كان الهدف هو إنشاء مركبة قادرة على تجاوز سرعة 320 كم/ساعة (200 ميل/ساعة).


ومع الوعد بنظام الدفع الرباعي ومحرك جاكوار V12 بقوة 500 حصان، بدا الأمر وكأنه حلم تحقق لعشاق السيارات والمضاربين على حد سواء. ولكن لسوء الحظ، عندما بدأ الإنتاج أخيرًا في أوائل التسعينيات، اختفت الطفرة واختفت المجموعة B (التي صُممت من أجلها سيارة XJ220 في الأصل). ولم يقتصر الأمر على هذا، بل اتخذت جاكوار القرار الغريب بالتخلص من الدفع الرباعي واستبدال محرك V12 بمحرك توربو V6. وقد أدى هذا إلى استياء العملاء، الذين رفع العديد منهم دعاوى قضائية ضد جاكوار، لكنهم خسروا، وفي النهاية لم يتم بيع سيارات 220.

 

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق