جاكوار XJR-15 موديل 1990

كانت سيارة جاكوار الخارقة الأقل شهرة في التسعينيات، XJR-15، مصممة لسلسلة سباقات جديدة تسمى Intercontinental Challenge، لكنها لعبت دورًا ثانويًا في سباق جاكوار XJ220 الشهير. لا تعتقد للحظة أن هذه هي ابنة العم البطيئة المسكينة في عائلة جاكوار، حيث كانت قادرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 215 ميلاً في الساعة من محرك V12 الكبير الذي تم وضعه في هيكل خفيف الوزن للغاية.

تم تصنيعها في عدد محدود من 50 سيارة أو نحو ذلك، وكانت شراكة بين جاكوار سبورت وتوم ووكينشو ريسينج. استخدمت TWR المحرك الأساسي وتصميم الهيكل لسيارة XJR-8، واستعانت ببيتر ستيفنز لتصميم وتصفيف هيكل السيارة. تم تصنيع إصدارات للطرق مع تعديلات طفيفة لجعلها قانونية للشوارع. ومع ذلك، كان لهذا عيب كبير، حيث تم المساس بالديناميكية الهوائية ونظام التعليق بسبب زيادة ارتفاع الركوب. ونتيجة لذلك، تأثر أداء السيارة، وأصبحت ظلًا للإصدارات المخصصة للسباقات.

مواصفات السيارة
المحرك: 6.0 لتر V12
الوزن: 1,050 كجم / 2,315 رطل
القوة: 331 كيلو واط / 444 حصان / 450 حصان
من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة: 3.3 ثانية
عزم الدوران: 570 نيوتن متر / 420 رطل قدم
السرعة القصوى: 346 كيلومتر في الساعة / 215 ميل في الساعة







 

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق